منتديات مكلا لاين Mukalla-Line
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:02 am

باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : عائلة باهبري أو الهبري أو هبري أو أبوهبري أسماء مترادفة لأسرة كريمة وعظيمة يجهل تاريخها الكثير حتى أبنائها لا يعرفون عنها الا النزر اليسير والضئيل.رغم ما لهذه العائلة من دور عظيم وكبير في مشارق الأرض ومغاربها سطره التاريخ وكتبه الأقدمون بمداد من الشرف والنبل.ولعلي اذا سمحتم لي في منتداكم الكريم أن أسطر اشراقات ومقدمات تفتح تاريخ هذه العائلة النبيلة .أبين من خلاله ما جهل من ارث هذه العائلة تاركا المجال لأبنائها ومحبيها البحث في بطون المخطوط والمكتوب وفي سطور الرجال وعقولهم مايبرز ويوف حق هذه العائلة التي يجهل الكثير حقيقتها الأصيلة وليست المكتسبة فقط . محبكم عاصم عبدالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الثلاثاء يوليو 20, 2010 7:08 am

سأذكرلكم بعض المعلومات عن ال باهبري قد لايعرفها بعض ال باهبري . ف ال باهبري قبيلة معروفة في حضرموت بالزعامة والسلطنة ويطلق على الواحد منهم حين منادته بالسلطان تشريفا وتكريما وهم أصل وجودهم باليمن في العاصمة صنعاء ثم انتقلوا منها الى محافظة اب وخاصة في دمت و مديرية الرضمة وبعدان. وهاجروا منها الى حضرموت تقريبا في القرن السادس الى منطقة ( يون )ثم نزح أغلبهم الى وادي حمم واسسوا سلطنتهم وقليل منهم هاجر الى جريف.وقد كانوا يعرفون عند قدومهم لحضرموت بلقب الهبري أو ابو هبري .ثم بعد ذلك لصق بهم حرف الباء كعادة أهل تلك الديار( راجع موضوع معنى الباء الحضرمية)وعانت هذه العائلة الكثير من المتاعب والاضطهاد أيام حكم الدولة الرسولية وحكم الامامية مما جعل هذه العائلة تخفي نسبهاالحسني الشريف .وتكتفي بلقب السلطنة. وأما من يقول أن هذه العائلة يعود نسبها الى المقدم السلطان سليمان بن أبوبكر باهبري وأنه أول من أطلق عليه هذا اللقب ( الهبري ) فهذا غلط بين . وسأنقل لك ذكر اسم الهبري قبل السلطان سليمان باهبري بأكثرمن250سنة.وهذه العائلة لها كرامات مشهورة عنهم .منها أنه لايمكن أن يصاب الواحد من ال باهبري بمرض الجذام .( والتاريخ أثبت ذلك) ومنها أنه بفضل الله أن 7 أفراد من ال باهبري اذا نفثوا على مريض شفي باذن الله وفضله.


(ال باهبري :

قبيلة من سيبان ، يعرفون بالسلاطين ، ذكر البكري . ويدعى آل باهبري أنهم سلالة
سلاطين سيبان ، وأن لهم مقاماً محترماً عند قبائل سيبان ، لاسيما الحالكة ، وحينما
ينادى أحدهم يقال له يا سلطان (تاريخ حضرموت السياسي ج2 ص32) .
وفي سنه 913كانت هناك حلف بين سيبان وال شحبل وال عبدالله وال دغار تحت قياده
باهبري مقدم سيبان والمقدم بشر بن عبدالله العبدالله والشيخ أجود آل شحبل وكان
هدف القوم هو الشحر وكانت تحت ولاية آل كثير وعليها والى من قبلهم يدعى مطران بن
منصور وتمت محاصرة الشحر حتى تمت مصالحة القبائل .
وقد وردت إشارة قديمة عن دور فاعلا لباهبري في الأحداث فقد ورد خبر سنة 691هـ عن
قدوم عبد الرحمن بن راشد بن إقبال وابوهبري وال عويدان وال صيف وبني همام العوابثة
لمحاصرة الشحر . وهؤلاء الأقوام هم من مناطق وديان دوعن ووادي العين فال باعويدان
اسرة كندية كانت لها سلطة بدوعن وربما يقصد بال صيف احد القبائل الصدفيه الكندية
التى كانت تحكم منطقة صيف والعوابثة قبيلة معروفة في وادي العين .
وكان المقدم سليمان بن أبى بكر باهبري السلطاني السيباني من أقوى الشخصيات فقد فرض
على دولة آل كثير إن يكون له ربع محصول وادي ليسر .
وليس لدينا مصدر يوضح طبيعة نشوء هذا اللقب الا ان السيد الحداد ربط في الشام ما
لقبيلتي العكابرة والبني حسن السيبانيتن من نفوذ بالساحل وقال بأن لهم سلطان في
وادي حمم هو باهبري ، وذكرت كتب التاريخ الحضرمي إغارة آل باهبري وسيبان على قرية
تباله قرب الشحر سنة 937هـ وغارة ثانية قام بها سليمان باهبري على غيل باوزير
(جواهر الأحقاف ج2 ص188) ويبدوا ان المقدم سليمان قد توفي في الفترة قبل هجوم
ابوطويرق لقيدون سنة 947هـ حيث ان الذي دخل قيدون وخلص المشائخ ال العمودي من الحصن
المحصورين فيه هو المقدم عمر بن سليمان باهبري وتظهر هذه التحركات قوة آل باهبرى
في تلك الفترة .

ويسكن آل باهبرى وادي حمم وقليل منهم في قرية "جريف" في وادي دوعن الأيسر ، وقد كان
بينهم وبين الخناشبة حرب معروفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كيـــــ انمي ــــوت
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : انثى تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 27/07/1990
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات عدد المساهمات : 12
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الثلاثاء يوليو 20, 2010 1:30 pm

:شكرا خاص23:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wawa.dahek.net/forum.htm
الامبراطور
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 06/04/1995
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 231
نوع المتصفح: :
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الثلاثاء يوليو 20, 2010 5:18 pm

وردةوحملت عباراتكم الانيقة في فؤادي ....................... ومشيت نحوكم فأتيت إلى بلاديوردة
مشكووووووور على الموضوع الذي قدمته على القبيلة الرائعة مشكووووووووووووووووو



تـــــوقـــــيـــــعــے

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mukalla-line.yoo7.com
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الثلاثاء يوليو 20, 2010 11:42 pm

الهبري وباهبري وهبري وابوهبري أسماء مترادفة لأسرة واحدة أدريسية النسب تعود بنسبها للأمام أحمد بن أدريس الثاني الأزهر بن أدريس الأكبر بن عبدالله الكامل أو المحض بن الحسن المثنى بن الأمام الحسن بن الأمام علي بن أبي طالب هاجرالكثيرمنها من بلاد المغرب ابان سقوط دولة الاداراسة في المغرب وبقي البعض .والاسرة معروفة في كتب التاريخ أن لها دور قيادي عبر تاريخها الزماني والمكاني. فدخلت اليمن وحالفت قبيلة يام وأستولت على صنعاء تحت زعامة الامام حاتم بن الغشم الهبري اليامي وأسسوا دولة بني حاتم في صنعاءسنة492للهجرة وكتب التاريخ تشهد بهذا(يمكن تراجع أي كتاب يتحدث عن القرن الخامس من تاريخ اليمن)ومازال قبر حاتم الهبري معروف بصنعاء وهم موجودون الان باليمن في محافظة اب باسم الهبري وفي حضرموت باسم هبري ثم الحق بهم الباء كعادة لسان اهل تلك البلاد باسم باهبري وكانت لهم مملكة قوية بقيادة السلطان سليمان أبوبكر باهبري وولده عمر. وكانوا قد حالفوا قبائل سيبان حتى أنهم قدأصبحوا سلاطين قبائل سيبان أجمع.وهذه الاسرة شأنها كسائر اسر ال البيت لاقت تشريدا وتطريداودخلت حلفا مع كثير من القبائل سواء في بلاد الشام(سوريا الاردن لبنان) وكذالك بالعراق والجزيرة العربية فدخل بعض منها حلف مع عتيبة حتى ان بالقصيم في السعودية توجد كثير من المناطق باسم الهبري وهبري وكذلك دخل منها البعض في بعض قبائل المغرب والجزائر وليبياوالبعض في بعض قبائل تشاد تحت مسمى هبري وهاجر بعض منهم لبلادالهند واسسواسلطنة.(ملاحظة كل ماّذكر موجود بكتب التاريخ وموجودعلى النت بمراجعه يمكن مراجعة جوجل)وأما الطريقة الهبرية فهي طريقة تعبدية على منهج أهل التصوف الأول تصوف الجنيد والحسن البصري ومازالت موجودة بالمغرب والجزائر وحاليا بمصر وهي أشهر طريقة في الجزائر وأكثرها انتشارازومن أشهر تلاميذها الامام محمد متولي الشعراوي ويوجد مؤلفات سطرت عنها موجود اسمائها في النت لكن للاسف لم أجدها.(معلومة كئير من ارث هذه الاسرة الادريسية الحسنية مازال مفقود او مجهول.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الثلاثاء يوليو 20, 2010 11:46 pm

الهبريون كانت لهم طريقة تعبدية على منهج أهل التصوف الاول كالحسن البصري والجنيد ومن أشهر تلاميذ الطريقة الهبرية في العصر الحديث الشيخ محمد متولي الشعراوي . قصيدة للشيخ محمد متولي الشعراوي في شيخه بلقايد في الطريقة الهبرية رحمهما الله تعالى

نور الوجود و ريُّ روح الوارد*** هبرية تدنـي الوصـول لعابـد

تزهـو بسلسلـة لهـا ذهبيـة *** من شاهدٍ للمصطفى عن شاهـد

طَوَّفتُ في شرق البلاد و غربها *** و بحثتُ جهدي عن إمام رائـد
أشفي به ظمـأ لغيـب حقيقـة *** و أهيمُ منه في جـلال مشاهـد
فهدانيَ الوهـابُ جـلّ جلالـه *** حتى وجدت بتلمسان مقاصـدي
و اليوم آخذُ نورها عن شيخنـا *** محيِ الطريـقِ محمـد بلقايـد
ذقنا مواجيـد الحقيقـة عنـدهُ *** و به عرجنا في صفاء مصاعـد
عن شيخه الهبري درِّ كنـوزه *** فاغنم لآلئـهُ و جـدّ و جاهـد
دنـدنْ بمـا لُقِّنتَـه مـن ورده *** بصفاء نفـس متيّـم متواجـد
إيّاكَ من لفـتِ الفـؤادِ لغيـره *** و اجعل سبيلكَ واحـداً للواحـد
شاهد رسـول الله فيـه فإنّـه *** إرثٌ توُورثَ ما جدا عن ماجـد
فإذا وصلتَ به لنور المصطفـى *** فالمصطفـى لله أهـدى قـائـد
و هناك تكشِفُ كلّ سرّ غامـض *** و تشاهد الملكوت مشهد راشـد
و إذا البصائرُ أينعـتْ ثمراتهـا *** نالتْ بها الأبصارُ كـل شـوارد
لا تُلـقِ بـالاً للعـذولِ فـإنّـه *** لا رأي قطُّ لفاقـد فـي واجـدِ
لو ذاقَ كانَ أحدّ منـك صبابـةً *** لكنّـه الحرمـان لـجَّ بجاحـد
سر في طريقك يا مريد و لا تًعِرْ *** أذناً لصيحـة منكـرٍ و معانـد
لا يستوي عند العقولِ مجاهـدٌ *** في الله قـوّامُ الدّجـى بالرّاقـد
اللهَ قلِ بحوى الهيـامِ و ذرهـمُ *** يتخبّطـونَ بكـل زورٍ فـاسـد
ثابر أخَيَّ علـى تجـارة رابـحٍ *** و اترك لحزبهمُ تجـارة كاسـد
اللهُ قصدكَ و الرّسولُ و سيلـةٌ *** و خطاك خلـف محمـد بلقايـد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الخميس يوليو 22, 2010 4:52 am

نسب فرع من ال الهبري في بلاد الشام وخاصة في لبنان:

أسرة بيروتية الموطن مغربية الأصل، قدم جدهم الأعلى السيد عمر إلى بيروت بين سنة 1160هـ و سنة 1170هـ واستقر فيها، وهو ابن السيد أحمد بن عبد الرحمن بن الفضيل بن الجلالي بن أعمر أنوالي بن عبد الرحمن بن محمد الجلالي بن السيد محمد السنوسي بن عبد الله الكبير ابن سيدي علي بن إسماعيل بن علي بن إسماعيل بن محمد بن زيان رضيع الحنش بن يعقوب بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عمر بن رحو بن دع بن مصباح بن صالح بن سعيد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الاكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

المصدر:
كتاب جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية
[113] أشهر البطون القرشية ص/87، منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الخميس يوليو 22, 2010 4:58 am

(نسب بعض ال الهبري في بلاد المغرب) أولاد سيدي محمد بن سعيد الهبري

حسب الرواية الشفوية فان جدهم هو الشريف الدي قدم من طرابلس منذ مدة لم يتمكنوا من ضبطها و تحديدها ، و كذلك تعذر عليهم الحصول على عمود نسبهم الشريف، حيث يقال أن نسبهم ورد ذكره في شجرة موجودة بيد أحد سكان تكافايت ، ولم يبذلوا جهدا في الحصول على نسخة منها ، أو اقتطاف المعلومات المنعلقة بنسب جدهم الشريف الإدريسي كما قالوا .و لا شك أنهم مشهورون بين سكان قبيلة بني بوزكو بالشرف و النسبة النبوية ، و أظن أن سيدي محمد بن سعيد الهبري هو الذي جاء ذكره في مقال محمد نهليل الضابط المترجم ، المرافق للغزاة الفرنسين أيام احتلالهم لوجدة و بني يزناسن سنة 1907 – 1908 . ترجم المقال بالعربية الأستاد يحيى هيجور و نشرته مجلة أمل .أكد المقال و الراوي عنه أن سيدي محمد بن سعيد الهبري كان إماما و شيخا صوفيا يقتدى به في مدينة طرابلس ،و عنه أخد التصوف و المعرفة بالله عز و جل مولاي أحمد دفين زكزل ، و جد الشرفاء الحمداويين ببني يزناسن و تالمست ، و هو الذي أشار عليه بالتوجه إلى شرق المغرب لنشر مبادئ التصوف و غيره من العلوم الإسلامية . وإذا ثبت تاريخ وفاة مولاي أحمد بزكزل سنة 1155 هـ / 1742 م و هو أحد تلامذته كان في إمكاننا أن نقول : إنه ( أي سيدي محمد بن سعيد الهبري ممن عاش ما بين 1050 هـ ، و 1150 من الهجرة النبوية أو غير ذلك . و الله أعلم.

وهم ثلاثة فرق:
فرقتان بدوار لهبارة
جد الأولى هو سيدي محمد الهبري،

وجد الثانية المعروفة ب: ابسين هو سيدي علي و يعرف حفدتهما بلقب : مقور و الهبري و غيرها.

والفرقة الثالثة هم شرفاء لمكادر والجد الجامع لهم هو سيدي أحمد ،
وينقسم شرفاء لمقادر إلى خمسة فروع هم كالتالي :

شرفاء الجمولات:
السيد ورغين بن علي بن محمد، أبنائه هم:
علي وحمادة و أحمد و محمد.
ورغين عبد الرحمن بن محمد بن علي بن محمد.
ورغين محمد بن محمد بن علي بن محمد و له ولدان هما : الحسن ويحيى.
ورغين بوشتة بن محمد بن علي بن محمد له أبناء هم: محمد و علي و يحيى

شرفاء إهروين:
حروي بومدين بن أحمد بن علي أقوشيح له أبناء هم: أحمد عبد الرحمن إدريس و علي .
حروي بنسعيد بن المصطفى بن أحمد بن علي أقوشيح أبناؤه هم: الصديق و سعيد و اعمر و السي علي و مصطفى و نور الدين و محمد و ياسين .
حروي محمد بن علال بن أحمد أقوشيح .

شرفاء حمادين:
حروي محمد بن حمادة بن بنسعيد له أبناء هم: عبد الكريم و علي و محمد و أجمد و الماحي و الهبري .

الشرفاء أولاد مولاي إدريس :
إدري محمد بن مولاي أدريس أبناؤه هم: محمد و علي و أحمد

الشرفاء إقابشن و غيرهم :
قباش علي بن الماحي بن محمد بن الماحي .
قباش محمد بن حمادة بن محمد بن الماحي .
قباش إدريس بن أحمد بن محمد بن الماحي .
ورغين أعراب بن أحمد بن علي بن محمد.
إردي محمد بن أعراب بن مقور بن علال.
أردي بوجمعة بن أعراب بن مقور بن علال.

والله تعالى اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر باهبري
عضو نشط
عضو نشط
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/04/1978
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات عدد المساهمات : 9
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الإثنين سبتمبر 06, 2010 7:48 pm

ضروري نجلس يا ولد الحبيب في أقرب وقت وأشكرك على جهودك الجبارة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algisr
عضو نشط
عضو نشط
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/01/1988
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الخميس سبتمبر 09, 2010 12:13 pm

مشكووووووور على الموضوع الذي قدمته بمجهود كبير ولا تحرمنا من مفاجاتك الجديده شكرا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   السبت سبتمبر 18, 2010 4:19 am


الحمد لله والصلاة والسلام على سيد خلق الله سيدنا وحبيبنا محمد بن عبدالله و على آله و صحبه و سلم : كل عام وأنتم بألف خير وعيدكم مبارك أحبتي وأخوتي أعضاءمنتدى الأشراف السلاطين ال باهبري الحسنيين وبعد . سأذكر لكم أول حكم لآل الهبري في بلاد اليمن فأقول و بالله السداد و التوفيق : و أما صنعاء فملكها بعد وفاة الداعي سبأ بن محمد الصليحي سنة 492 هــ , السلطان حاتم بن الغشم المغلسي الهبري اليامي ((( وهي غير دولة بنو حاتم ))) , ويرجع حاتم بن الغشم إلى : هبرة بن مذكر بن يام الهمداني حلفا لا نسبا , و كان له ولد أسمه محمد , لم يشاركه أحد في شجاعته وقوته و جودته إلا أنه كان إذا تزوج بامرأة و أحبها قتلها , فلم يزوجه أحد بعد ذلك . فخطب إلى بني الصليحي فأبوا أن يزوجونه فألح عليهم , فقالوا إذا ضمنك أبيك زوجناك , فلم يزل بأبيه حتى ضمنه . فقال له أبوه : إن قتلتها قتلناك , فأقامت عنده فترة فقتلها و لحق بحصن براش صنعاء , فلم يزل والده يلاطفه حتى قتله , و قطع رأسه و كان لمحمد هذا ابنة عند جدها , وكانت قد علمت أن جدها ذهب ليأتي بابيها , فلما علمت أن جدها أتى ذهبت لتقابل أبيها فلما رأت راس أبيها ماتت .
وقال حاتم بن الغشم في قتل ولده محمد :

و ارتعت رأس الأريحي محمداً **** من البيض مشحوذ الغرارين صارماً
وقلت له هذا جزاء بما جـــنـت **** يداك وكان الله روحك راحــــــــــــما
و قد كان إن جشـمته لمسلمة **** من الخطب و الهول المخوف تجشماً

ومما يحكى من شهامة محمد هذا و علو همته أن صاح يوماً بهمدان في صنعاء , فخرج له سبع مائة لابس , فقالوا له : ما معك ؟ . فقال : أريد أن أغزو نجران . فقالوا : سمعاً و طاعة , و إنما نتزود و نستعد لذلك فالموضع بعيد , فأبى عليهم , فلم يزالوا به حتى أذن لهم في العودة تلك الليلة و يوافونه بكرةً , و قال : صبوا دروعكم رهانه , فصبوا مائة درع . (( ويسمى ذلك الموضع مصب الدروع )) .
و من ثم غزا نجران عن طريق مأرب والغيط فأخذه و استباحه .

فلما توفي السلطان حاتم بن الغشم الهبري اليامي سنة 502هــ , فولي بعده عبدالله بن حاتم بن الغشم اليامي سنتين فقتل بالسم , فولي الأمر بعده أخوه معن بن حاتم بن الغشم اليامي , ثم أجتمع القاضي أحمد بن عمران بن الفضل اليامي بهمدان فاتفقوا على أن يخلعون السلطان معن بن حاتم اليامي , سنة 505 هــ , وأن يقدم عليهم السلطانيين الأجلين هشاما و حماساً أبني القبيب اليامي , فقبلت همدان بذلك , على أن يلتزم هشام وحماس ابني القبيب العدل وحسن السيرة بالرعية , فاجتمعت قبائل همدان و دخلوا إلى صنعاء وحاصروا السلطان معن بن حاتم المغلسي اليامي , في الدرب ( درب القطيع ) , فخرج على يد القاضي أحمد بن عمران اليامي , و استقر في حصن براش و استقام الأمر في يد ولدي ابن القبيب اليامي , وهو هشام بن القبيب اليامي فحسن أمره و استقامت طريقته إلى أن توفي فأنفرد بالأمر بعده أخوه الحماس بن القبيب اليامي , إلى أن توفي فتولى الأمر بعده السلطان حاتم بن الحماس بن القبيب اليامي ( و هو غير حاتم بن أحمد صاحب دولة بنو حاتم ) , وكان حاتم بن الحماس اليامي أعظمهم رياسة و أجرأهم شوكة ( وقد تولى حاتم بن الحماس في 17 / 9 / 527 هـ ) , ولما حضرته الوفاة جمع أخوته و هم أبو الغارات , و عامر , و أبو الفتوح , و محمد وهو أصغرهم , فحضهم على الألفة أن يجعلوا رئيسهم أبا الغارات و أن يحلفوا له فلم يفعلوا , وقالوا لا تخلف و لا تقدم علينا إلا محمداً و كان أصغرهم فلما رأى ما هم فيه بكى , فقالوا ما يبكيك فأنشد متمثلاً شعراً :

فما الموت أبكاني و لا القبر راعني ***** و لا من حذار الموت يا صاح أجزع
و لكن أقواماً أخـــــــــــــــاف عليهم ***** و أخشى بأن يعطوا الذي كنت أمنع
و تصبح آراء الرجال عليـــــــــــهم ***** تجوز و إصلاح الدنية يوضـــــــــــع

و مات من ساعته فاختلف إخوته و تفرقت آراؤهم فاعتزلهم أهل صنعاء , فلما كانت سنة 533 هـ , أجتمعت همدان كافة و قصدت السلطان الأجل حميد الدولة حاتم بن أحمد بن عمران بن الفضل اليامي

فانتقل ملك صنعاء لحاتم بن أحمد بن عمران اليامي ((( وهو حاتم بن احمد بن عمران < الذي قتل في وقعة الكظايم > بن الفضل بن علي بن زيد بن المعمر بن الصعب بن سعيد بن الفضل بن عبدالله بن سعيد بن الغوث بن الغز بن مذكر بن يام الهمداني ))) , سنة 533 هــــ . (ا نتهى) (((ملحوظة )))
(( ومن المعلوم لدى المؤرخين أن بعض الهبري دخلت في يام حلفا.شأنهم ككثير من الأسر الشريفة التي دخلت حلفا في بعض القبائل.))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   السبت سبتمبر 18, 2010 4:28 am

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله والصلاةوالسلام على رسول الله وبعد : الهبريون أول قدومهم من المغرب أستوطنوا صنعاء ثم بعد صنعاء ذهبوا الى أب سواء في الرضمة و بعدان وقرية هبر وحصن ذي مرمر .وهناك تعاهدوا على اخفاء النسب . ثم ذهب نفر منهم الى الجنوب الى قرية بجوار وادي حمم .
ثم الى وادي حمم والى يون ( وادي حجر ) وأخيرا ذهبت عوائل قليلة الى جريف .وبعض عوائل ال جريف من الهبريين ذهب الى الحجاز كجدك الحاج ومنهم من ذهب الى الهند كبعض جدود ال أحمد وسلوم باسلطان وبعض هبريين الوادي ذهب أيضا الى الهند. ثم عاد الكثير منهم الى حضرموت . الى أن جاءت هجرتهم الجماعية الى السعودية . وتمركزوا بشكل كبير في جدة ووادي فاطمة( لهم أكثر من 200سنة في الوادي) ومكة والرياض وتبوك والشرقية والطائف والمدينة والقنفذةوغيرها من المدن لكن بشكل يسير. وللمعلومية أول من زرع المانجا في الوادي هم ال باهبري جلبوها من الهند وقيل كذلك التنباك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر باهبري
عضو نشط
عضو نشط
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/04/1978
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات عدد المساهمات : 9
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   السبت سبتمبر 18, 2010 7:56 pm

للأسف نحتاج باهبري من حضرموت لتثبيت كل المعلومات هذي واخراج النسب كامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الخميس سبتمبر 23, 2010 8:39 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :لعلي ساتناول ضمن سلسلة قادمة عن وجود ال باهبري الهبريين في أرجاء العالم الاسلامي وكيف أن هذه الأسرة الشريقة العظيمة قد فتحت لها الكثير من القبائل العظيمة صدورهاوديارها. وأستقبلتها وعظمتها وجعلتها شيوخ وزعماء عليها وما ذالك الا لمزية عظيمة ومنقبة شريفة في هذه الأسرة الكريمة وكل هذه العوائل تقر أن ال باهبري أو الهبري أحلاف وليس أصلة منها .ولعل التأريخ يعيد نفسه وهذا هو الذي حصل مع جدها السلطان الحاكم الامام أدريس الأكبر بن عبدالله المحض الكامل بن الامام الحسن المثنى بن السبط الحسن بن الامام علي رضي الله عنهم جميعا الذي فر طريدا من العباسيين بعد موقعة فخ عام169هجرية .بالقرب من مكة المكرمة هو وخادمه راشد حتى وصل الى المغرب الأقصى في رحلة أمتدت لعاميين من الزمن وهناك أستقبلته قبائل البربر وسلطنته عليها. والله غالب على أمره فله الحكم والتدبير . فبعد أن ذكرنا أن( 1 ) ال الهبري في صنعاء كانوا أحلاف في قبيلة يام الهمدانية بالمراجع في موطن سابق من هذا الموضوع .عرجنا على ( 2 ) ال باهبري في حضرموت بأن ال باهبري أحلاف في سيبان ونوح .فأننا هنا سنذكر ( 3 ) عائلة الهبري العتيبية في السعودية ومن موقع العيلة النفيعية العتيبية الرسمي . ومقدما سنعرف بهذه القبيلة وبعض شيوخها وسنلحظ أن ال الهبري فيهم أحلاف . فأفول به مستعينا: قبيلة العيلة تنتسب إلى النفعه من قبيلة عتيبة الهيلا حيث أنهم من النفعه من أولاد :
عيّال بن مجنون بن صالح بن نافع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن سحيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيق بن شباب
ولذلك سميت بهذا الأسم إلى جدهم عيّال حسب ما جاء في الأثر حيث ورد ذكر قبيلة العيله في كتاب المنتخب في ذكر أنساب العرب وكتاب قبائل الطائف وأشراف الحجاز وحسب ما جاء في أقوال بعض المشايخ والرواه من قبائل عتيبه وما جاء في الوثيقة التاريخية التي وجدت بعد قبيلة العيله كتبها الشريف حاكم الطائف في ذلك الوقت والمؤرخين بأن وادي سمار والمسمى حالياً قيا بلحارث هو الموطن الأصلي لقبيلة العيلة

ديــــــــــــار العيلــــــــة
تقع قبيلة العيله في جنوب غرب محافظة الطائف في منطقة جميله حباها الله جمال الطبيعة الخلابة وأراضيها عبارة عن جبال وسهول وأودية ذات مزارع خصبة و مياه وفيرة. وسأضع بين أيديكم تسلسل شيوخ قبيلة العيلة لأكثر من ثلاثمائة عام مضت وهي على

النحوالتالي :ـ


أولا ً :ـ الشيخ / بطيحان البهدور رحمه الله من فخذ آل عطية ..

ثانياً :ـ الشيخ / لويفي الحماني رحمه الله من فخذ الحمان ..

ثالثاً :ـ الشيخ / رجا الهبري رحمه الله من فخذ الأحلاف ..

رابعاً :ـ الشيخ / عمران المزيبدي رحمه الله من فخذ آل عطية ..

خامساً :ـ الشيخ / سفر الصبيحي رحمه الله من فخذ الصبحة ..

سادساً :ـ الشيخ /عطية بن جريب رحمه الله من فخذ الأحلاف ..

سابعاً :ـ الشيخ / عيضة بن معوض رحمه الله من فخذ آل عطية ..

ثامنا ً :ـ الشيخ / معوض بن عيضة حفظه الله من فخذ آل عطية .... وهو الشيخ الحالي للقبيلة ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر

avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/12/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 8:49 am


تحية طيبة مباركة من عضو جديد من آل باهبري المتعصب لهذا النسب أتمنى لآل باهبري كل التوفي
أبو عمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الإثنين أكتوبر 11, 2010 3:45 am

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد نسب الهبريين في بلاد المغرب ينتسب الهبريين في بلاد المغرب الى جدهم عبدالله بن عزة ( عزة نسبة الى أمه وسوف أذكر ترجمة عنه باذن الله)وقد دخلوا حلفا في قبيلة بني خالد من قبائل بني يزناسن . (( قبائل بني يزناسن ))
يعتبر بنو يزناسن من القبائل البربرية البترية و ينتمون إلى زناتة كما يذكر ابن حوقل "و من قبائل البربر الخارجة من صلب زناتة بنو يزناسن" لكن قدور الورطاسي يذكر أن لكل من القبيلتين نسب خاص " فلبني يزناسن نسبهم الخاص ، و لزناتة نسبهم الخاص ، و أن كاتا القبيلتين تجتمعان في أصل واحد " أما مواطنهم الأصلي فيذكر ابن خلدون "بني يزناسن أهل الجبل المطل على وجدة " ويعرف الحسن الوزان هذا الجبل " يقع هذا الجبل على بعد نحو خمسين ميلا غربي تلمسان ، و يتاخم من جهة قفر كرط و قفر أنكاد من جهة أخرى ، ممتدا على طول خمس و عشرين ميلا و على عرض نحو خمة عشرة ميلا و هو شديد الوعورة و الارتفاع ، صعب المسالك ، تكسوه غابات كثيرة ، و يضم هذا الجبل مداشر عديدة يسكنها قوم ذو بأس شديد" . و تنقسم منطقة بني يزناسن إلى أربعة قبائل كبرى و هي : قبيلة بني وريمش ، وقبيلة بني عتيق ، قبيلة بني منقوش ، قبيلة بني خالد. .
1* ـ البترية نسبة إلى شعب البتر وقد لقبو بهذا اللقب لأنهم كانوا يلبسون البرنس الصوفي ناقصا أي بدون غطاء الرأس عكس البرانس هذا ما ذكره ابن منصور نقلا عن مرسي في كتابه " قبائل المغرب " ، ج 1 ، ص : 262 الرباط 1968 ، لكن النسابة العرب يرجعون سبب التسمية إلى أجدادهم فالبتر هم الذين ينسبون إلى مدا غيس و يلقب بالإبتر ابن خلدون كتاب العبر ج 6 ، ص : 229 .
1ـ قبيلة بني وريمش : تقع قبيلة بني وريمش في الناحية المجاورة لقبائل كبدانة والريف ، و معظم سكانها من العيون ، و تنتشر هذه القبيلة على الجزء الغربي من جبل تافوغالت شرقا وحوض ملوية غربا ، و تضم فروعا من الزاوية الحمداوية في عين الهراوة و بني نوكة و لا يوجد في بني وريمش إلا سوق واحد المسمى "بتانزارت" ، و أعظم بطونهم بنو عبد السيد . و أولاد علي الشاب و رسلان و تاكمة ، و بنو محيو المجاوورن لقصبة عيون سيدي ملوك و في هذا القسم تقع أراضي أكليم .

أما شرفاء القبيلة فهم : أولاد سيدي علي و سعيد باونت و أولاد سيدي سعيد العرعار ، و أولاد سيدي موسى المدعون بأولاد معبورة ، و أولاد فسير ، و أولاد عطية وأهل ورين و بنو وال و التميميون و الشراقة ، وهؤلاء الشرفاء الإدريسيون يقيمون مواسم دورية[1] * ترحما على جدودهم الأعلون .

2ـ قبيلة بني عتيق : يمتد مجالها الطبيعي بين بني منقوش شرقا و بني وريمش غربا و تشرف من جهة الجنوب على سهل أنكاد و من الشمال على تريفة و مدينة بركان الحالية و هي تقع في هذه القبيلة . و في بني عتيق يقع جبل فوغال أو" ألمو " الذي ينبع الماء منه في كل جهة من بين الصخور كما توجد بها بحيرة واو اللوت التي تسقي البساتين المجاورة لها ومن أهم الأسر العتيقة بهذه القبيلة ال الهبيل أسرة البكاي لهبيل رئيسي أول حكومة مغربية في عهد الاستقلال ، وتضم هذه القبيلة ضريح مولاي احمد العياشي مؤسس زاوية زكزل كما تضم الشرفاء الحافيين و السرغوسنيين و الورطاسيين و أل تيزي أزمور و الصبانيين ، و لكل هؤلاء الشرفاء مواسم خاصة في كل سنة و في هذه القبيلة تقع مغارتا الجمل و الحمامة المشهورتان عالميا

3ـ قبيلة بني منقوش : تمتد هذه القبيلة جنوبا من أراضي " لبصارة " الواقعة على حدود قبيلة " لمهاية " الشمالية وتنتهي شمالا إلى حدود أراضي غرب سهل تريفة و قبيلة لعثامنة أي تمتد بين بني خالد شرقا و بني عتيق غربا ... و في سهل بني منقوش تقع قصبة عين الركادة التي أعاد بناءها السلطان إسماعيل و تقع أيضا في هذه القبيلة عين فزوان المعدنية ( المعروفة وطنيا ) و عين الصفا الجميلة .
ومن أهم الأسر المنقوشية أولاد سيدي رمضان ، و أولاد بوغنم ، أهل وجوت ، لكرارجة ، أما الشرفاء الادريسيون فهم أولاد سيدي علي البكاي (صاحب الزاوية البكاوية ) و أولاد بنيعقوب وأل وكوت ولحسنيون و الرمضانيون (أصحاب الزاوية الرمضانية ) و الوليون و أولاد الطاهر من عين الصفا .
4(( قبيلة بني خالد )): نتشر بنو خالد في الجزء الشرقي من جبال بني يزناسن ، يحدهم شرقا الأراضي الجزائرية و غربا قبيلة بني منقوش و تشرف هذه القبيلة على سهل أنكاد جنوبا و سهل تريفة شمالا ، و أهم الأسر في بني خالد : بنو مريحا و بنو خلوف و أولاد الزعيم و أولاد بن عزة ، (((أما شرفاؤهم فهم : أولاد سيدي عبد الله بن عزة )))و أولاد سيدي المختار بوتشيش القادري و أولاد بن العالم و تضم هذه القبيلة أهم الزوايا على الصعيد الوطني و هي الزاوية البوتشيشية و الهبرية . كما يوجد من الهبريين في بلاد المغرب من ينتسب حلفا أيضا الى قبيلة بني هلال ( تلكم القبيلة اليمنية المشهورة ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم عبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 01/03/1960
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
عدد المساهمات عدد المساهمات : 16
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الإثنين أكتوبر 11, 2010 3:47 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : النسب الشريف لسيدي عبد الله بن عزة :
ينتهي نسب هذا الولي الصالح إلى سيدنا احمد بن إدريس بن إدريس اشتهر باسم أمه عزة بنت السيد محمد بن عفيف الزروالي ، عاش والده محمد المعروف بالمغراوي مدة غير معروفة بأرض بني زروال ودفن بأرض قبيلة المجاهر وخروج المغراوي أو أسلافه من مدينة فاس غير معروف ، كما أن خروج سيدي عبد الله من بني زروال ليستقر في جبال بني يزناسن غير معروف وان كانت الروايات الشفوية تؤكد بأنه خرج بحثا عن العلم فمر بموضع يسمى ارشيدة بمنطقة جرسيف ثم ارتحل إلى فجيج ومنها إلى وجدة .
ومن المرجح ان خروجه من بني زروال الواقعة شمال فاس كان أواسط القرن التاسع الهجري أي خلال سيطرة الوزراء اليهود في دولة آخر سلاطين بني مرين الذين تذكر الروايات تسلطهم على الشرفاء. و لا تبدو صحيحة بعض الروايات من شرفاء فجيج التي تتحدث عن خروجه من بني زروال نحو هذه الأخيرة في القرن الثامن الهجري كما يستبعد ارتباط هؤلاء الشرفاء بنسب سيدي عبد الله بن عزة الذي ينتهي نسبه إلى احمد بن إدريس بينما يربط الوداغير بفجيج نسبهم بالأمير محمد بن إدريس.
و عمود نسبه :
في الشجرة التي كتبها إبراهيم بن محمد بن عبد الله الحامدي وهو ابن النقيب محمد بن عبد الله الذي أنيطت به هذه المهمة في 02 رمضان 1318 :" إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن احمد بن حامد بن الجيلالي بن اعمر بن النوالي بن عبد الرحمان بن محمد بن الجيلالي بن امحمد السنوسي بن عبد الله "بن عزة"بن محمد المغراوي بن علي بن اسماعيل بن علي بن اسماعيل بن محمد بن بوزيان بن يعقوب بن محمد بن احمد بن عبد الله بنة عبد الخالق بن علي بن عبد القادر بن عامر بن رحو بن دحو بن مصباح بن صالح بن سعيد بن احمد بن محمد بن احمد بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عن كتاب " الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي عبد الله بن عزة " للدكتور احمد عزاوي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبراطور
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

الجنس الجنس : ذكر تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 06/04/1995
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
عدد المساهمات عدد المساهمات : 231
نوع المتصفح: :
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:42 am

الله يوفقك يا بو عمر
ويكثر ربي فيك الخير والعلم

تحياتي اخوك ابو علي



تـــــوقـــــيـــــعــے

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mukalla-line.yoo7.com
بنت باهبري

avatar

الجنس الجنس : انثى تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 31/03/1985
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الخميس يناير 13, 2011 3:07 am

الله يوووفقك على المعلومااات

كنا لا نعلم أصولنا العريق



لك تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت السلطان باهبري

avatar

الجنس الجنس : انثى تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 16/11/1990
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1
المهنة المهنة :
الهواية الهواية :

مُساهمةموضوع: رد: باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟   الخميس يناير 13, 2011 4:02 am

ياسبحان الله والله اني انبهرت من اصولي الذي نجهله مع الأسف الشديد

الله يسعد قلبك على طرحك الثمين والغالي لقلبي

والله مايحرمنا من روعة جديدك ومفيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باهبري عائلة كريمة لم يوف حقها ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مكلا لاين Mukalla-Line :: 
قســم حضرموت
 :: منتدى القبائل :: منتدى باهبري
-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» كيفية بناء باك لينك لموقعك بطريقة صحيحة
الأربعاء أغسطس 06, 2014 9:53 pm من طرف mahfoudk

» مشاهدة جميع قنوات bein sports المشفرة مجانا
الأربعاء أغسطس 06, 2014 9:33 pm من طرف mahfoudk

» حصرياعلى منتديات مدارس النهضة كود css لتغيير شكل الماوس فى المنتدى لجميع...
السبت يناير 11, 2014 6:14 pm من طرف awab121

» آل باهبري قبيلة تاريخيه
الإثنين ديسمبر 23, 2013 5:11 pm من طرف ابوجنان

» طريقة ذمج صورتين مع بض
الأحد يونيو 17, 2012 12:20 am من طرف med bechir

»  -·=» رســـالة إلى العــضو الجـــديـــد «=·-
الخميس يونيو 09, 2011 5:01 pm من طرف رمادي المكلا

» كرسي الأعتراف بذاته ^_^ .......
الأحد مايو 08, 2011 3:07 pm من طرف الامبراطور

» قوانين قسم كرسي الإعتراف
الأحد مايو 08, 2011 3:05 pm من طرف الامبراطور

»  ادخلوا بسرعة
الأحد مايو 01, 2011 3:58 am من طرف الامبراطور

منتديات مدارس النهضة الحديثة

التسجيل
>>اضغط هنا<<


»»
يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
.:: لمشاهدة أحسن للمنتدى يفضل جعل حجم الشاشة (( 1024 × 780 )) و متصفح فايرفوكس ::.




حقوق منتديات مدارس النهضة الحديثة

الساعة الأن بتوقيت (؟!؟)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات مكلا لاين Mukalla-Line
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®mukalla-line.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
التبادل النصي